الرئيسية / تقييمات / تعرف على الأنواع المختلفة لنظارات الواقع الافتراضي

تعرف على الأنواع المختلفة لنظارات الواقع الافتراضي

بمجرد ظهور نظارات الواقع الافتراضي في الأسواق، بدأت تظهر بينهم اختلافات كثيرة. ولا يمكننا تحديد نوع معين من النظارات لأشخاص بعينهم، ولكن كل ما نستطيع تقديمه لك هو توضيح تكلفة كل نظارة، وأيضًا ما هي ميزاتها التي يجب أن تبحث عنها.

هناك ثلاثة فئات من نظارات الواقع الافتراضي التي يمكن أن تقابلك خلال بحثك وهم:

  • نظارات منخفضة التكلفة
  • نظارات متوسطة التكلفة
  • نظارات مرتفعة التكلفة

 

أولًا: النظارات منخفضة التكلفة

التصميم

يُصنع هذا النوع من النظارات من أبسط الخامات؛ من زوجين من العدسات المكبرة ولوح من الورق المقوى، إلى جانب استخدام الهاتف الذكي كشاشة. يُطلق معظم الناس على هذا النوع اسم “ورق جوجل المقوى” بينما فكرته كانت موجودة قبل أن تنفذها جوجل. وللتحكم في هذا النوع نجد فتحة لإصبع واحد يمكن من خلالها التشغيل أو اختيار خيار معين على الشاشة.وهناك بعض التطبيقات في هذا النوع يمكن التحكم بها من خلال التحديق في القائمة لمدة ثانية أو اثنتين للاختيار، أو عن طريق تحريك رأسك الاتجاه في اللعبة.

المميزات والعيوب

من السهل الحصول على هذه النظارات سواء كانت مصنوعة من الورق المقوى أو حتى من الألومنيوم، لكنها تُقدم تفاعلًا محدودًا يتفق مع مشاهدة فيديوهات 360 ْ. من عيوبها أيضًا أنها لا يمكنك استخدامها لوقت طويل، حيث أن جوجل لا توفر بها حزام للرأس، بالإضافة إلى أنها غير مريحة إطلاقًا. كما أن هذا النوع من النظارات عمره الافتراضي قصير.

من بين العيوب التي يمكن أن تحدث مع هذا النوع من النظارات أو غيرها هو نوع الهاتف الذكي الذي لديك، فإذا كنت تملك إصداره قديمة لهاتفك فستحصل على جودة منخفضة لتطبيقك.

كيفية الحصول عليها

يمكن الحصول عليها مجانًا إذا حضرت إحدى مؤتمرات التقنيات المتطورة في المدن الكبيرة. ويمكنك أيضًا طلبها من جوجل ستور مقابل 15 دولار، أو ربما بسعر يتراوح من 20 إلى 30 دولار إذا كانت مصنوعة من البلاستيك المتين. وهناك طريقة أخرى للحصول عليها من خلال طباعتك لنموذج النظارة من الورق المقوى والعدسات البلاستيكية من موقع جوجل ثم تصنعها بنفسك.

ثانيًا: النظارات متوسطة التكلفة

التصميم

يمتلك هذا النوع من نظارات الواقع الافتراضي إمكانيات أعلى من نظارات الورق المقوى، حيث تحتوى على أجهزة استشعار تتبعية إضافية، كما أنها أكثر تطورًا في التحكم، وأيضًا في شاشاتها.

تعد نظارة سامسونج للواقع الافتراضي “Gear VR” من أفضل أنواع النظارات في هذه الفئة. بالإضافة إلى توافر نظارات أخرى مثل “Zeiss VR” و النظارة الفرنسية “French Homido”، كما كشفت LG عن نظاراتها للواقع الافتراضي، كما روّجت جوجل لتعلن عن إصدار جديد لها خلال أشهر قليلة.

ورغم تعدد الإصدارات لهذا النوع من النظارات إلا أن نظارة سامسونج “Gear VR” هي الأوفر حظًا حتى الآن، حيث يعد كل من “Zeiss VR” و”French Homido” أقرب إلى نظارة الورق المقوى لجوجل أكثر من نظارة سامسونج.

ومن أجل التحكم في النظارات متوسطة التكلفة نجد أن نظارات LG تحتوي على زرين بسيطين، أما نظارة سامسونج “Gear VR” فتحتوي على النظام الأكثر تطورًا حتى الآن؛ وهو كمبيوتر محمول يشبه لوح التتبع يوجد على جانب النظارة.

 المميزات والعيوب

إذا كنت تبحث عن نظارة قوية بحزام للرأس فتوقع أن تدفع من 75 دولار إلى 125 دولار لنظارة سامسونج “Gear VR”، أما بالنسبة لنظارة “LG’s 360 VR” ونظارة جوجل المرتقب صدورها لا تزال أسعارهم غير معروفة. ويجب أن تعرف أن نظارة سامسونج ونظارة LG تعملان على الإصدارات الحديثة فقط لهواتفهم، لذا لا تتوقع أن تعملان على هاتفك القديم. وربما يلائم هذا النوع من النظارات متوسط التكلفة هواتف الايفون، حيث لا تحتوى على خيارات متخصصة.

من بين مميزاتها: سهولة حملها وبالتالي هي مريحة أكثر من نظارة الورق المقوى لجوجل. ومن أكبر عيوبها هو ارتباطها بكابلات توصيل وهو ما تحاول نظارات سامسونج أن تتجنبه. كما أن هذا النوع من النظارات يُسبب دوار الحركة

كيفية الحصول عليها

بالنسبة لنظارة سامسونج “Gear VR” فمن السهل جدًأ إيجادها حيث أنها تُباع في كل مكان، أيضًا يمكن إيجاد نظارة “Zeiss VR” بسهولة. أما بالنسبة لنظارة LG أو نظارة جوجل فلم يتم تحديد موعد حتى الآن لبداية تواجدهما الأسواق.

ثالثًا: النظارات مرتفعة التكلفة

التصميم

ننتظر الآن ثلاثة أنوع من النظارات مرتفعة التكلفة وجمعيهم غير مرتبط بحواسب خارجية أو لوحات مفاتيح ألعاب، والثلاثة أنواع هي: نظارة أوكلوس “Oculus Rift” ونظارة اتش تي سي “HTC’s Vive” ونظارة سوني “Sony PlayStation VR”.

يتيح لك هذا النوع من النظارات تحكم عالي الدقة بداية من لعب بينج بونج افتراضي واقعي إلى التلوين بطريقة ثلاثية الأبعاد. ومن الأساليب الأخرى التي يتيحها هذا النوع من أجل سهولة التحكم نجد مثلًا أن سوني توفر عُصي لتتبع الحركة.

المميزات والعيوب

ومن المتوقع أن يُقدم هذا النوع من النظارات ميزات متطورة مثل تتبع الحركة، وشاشات عالية الدقة، وأفضل صور ممكنة. هي أيضًا أكثر راحة وأفضل في حجب الضوء الخارجي، بالإضافة إلى أنها أقل عرضة للتسبب في دوار الحركة. ولكنهم لن يتم إطلاقهم حتى وقت لاحق هذا العام، وحتى الآن هم الأعلى تكلفة.

وتبلغ تكلفة نظارة أوكلوس “Oculus Rift” حوالي 599 دولار بالإضافة إلى التكاليف غير المعروفة لباقي وحدات التحكم في الحركة الخاصة بها. أما نظارة اتش تي سي “HTC’s Vive” فتبلغ تكلفتها حوالي 799 دولار، أما بالنسبة لنظارة سوني “Sony PlayStation VR” فتكلفتها غير معروفة حتى الآن.

من أفضل ميزات النظارات مرتفعة التكلفة هي القدرة على أن تححرك في الفراغ من حولك من خلال وضع علامات معينة في النظارة ثم تقوم بتتبعهم بواسطة كاميرا خارجية. هذا النوع من التتبع مؤثر جدًا، لكن كم المسافة التي يمكن لهذه الكاميرا تتبعها؟

تتيح لك نظارة سوني “Sony PlayStation VR” أن تميل وتنحني وتدور حولك، أما نظارة أوكلوس “Oculus Rift” فتسمح لك بالتحرك بضع خطوات في أي إتجاه. وعلى النقيض فنجد نظارة اتش تي سي “HTC’s Vive” لديها نظام تتبع يسمح لك بالتحرك في حجرة مقاسها 15×15 قدم، وهي أبعد مسافة يمكن أن تتحيها لك نظارة واقع افتراضي.

كيفية الحصول عليها

من المتوقع أن يحصل الأشخاص على هذا النوع من النظارات مرتقعة التكلفة قريبًا خلال هذا الصيف، فنظارة أوكلوس “Oculus Rift” مدعومة بشكل كبير من خلال عدد كبير من المشترين، أما نظارة اتش تي سي “HTC’s Vive” فهي تم طرحها للتو وبالتالي لا يمكن التأكد من قوتها الشرائية، وكلاهما سيتم طرحه في الأسواق بكميات قليلة.

شاركها :

عن لمياء عصام مرسي

حاصلة على ليسانس ألسن - جامعة عين شمس، دراسات عليا في الأدب العبري (تمهيدي ماجستير)، حاصلة على شهادة التويفل من جامعة عين شمس، وحاصلة على دورة في مهارات التحرير الصحفي

شاهد أيضاً

تعرف على نظارة جوجل Cardboard واستخداماتها وكيفية شرائها

إذا كنت قد سمعت عن الواقع الافتراضي في السنوات الأخيرة، فبالتأكيد قد سمعت عن نظارة …