الرئيسية / آراء ومقالات / من الذي اخترع الواقع الافتراضي؟

من الذي اخترع الواقع الافتراضي؟

كتبت: إيمان أحمد

من الذي اخترع الواقع الافتراضي؟

يعتمد الواقع الافتراضي، مثل أي اختراع جديد، على العديد من المصادر والتأثيرات المختلفة، وقد شارك أكثر من شخص واحد في تطوير هذا النظام التكنولوجي ولكن إذا كنا نتحدث عن مجال الخبرة الافتراضية فإن الجواب هو المصور السينمائي “مورتون هيليغ“.

وقد قام هيليغ بانتاج أول تجربة أفلام تفاعلية دُعي فيها المشاهدين لمشاهدة فيلم يستعمل كل حواسهم، وكانت هذه التجربة متعددة الحواس أول فيلم “3D” تم تصميمه للعرض  وتمكين المشاهد من أن يصبح جزءًا من الفيلم، على سبيل المثال كان يستخدم مروحة تتأرجح بحيث يمكن للمشاهد يشعر الرياح تهب على وجهه.

 

ولم يتم اعتماد هذه الأساليب على نطاق واسع ولكن الأفكار ساعدت على دفع البحوث المستقبلية إلى الواقع الافتراضي والنتائج اللاحقة، والأشخاص الآخرين الذين يدعون إلى هذا العنوان ما يلي:

  • جارون لانيير
  • دوغلاس إنجلبارت
  • إيفان سذرلاند
  • مايرون كروجر

 

ويرجع الفضل إلى “جارون لانيير” باعتباره الشخص الذي صاغ مصطلح الواقع الافتراضي، ولكن هناك آخرون عملوا مع جوانب مختلفة عن هذه التكنولوجيا، مثل “دوغلاس إنجلبارت”، و “كورتيسي أوف” و “أليكس هاندي”.

 

ساعد عمل “إنجلبارت” مع الواقع الافتراضي على تشكيل مستقبل تفاعل المستخدم عبر هذا الجهاز الذي يصاحب لوحة مفاتيح الكمبيوتر القياسية المعروفة باسم الماوس، ووضع أيضًا الأساس لتطوير واجهات المستخدم الحديثة.

وقام “إيفان سذرلاند” بتطوير أول جهاز عرض ثلاثي الأبعاد على شكل خوذة الرأس، ولكن كان من الصعب ارتداؤها بشكل مريح، حيث كان مدعومًا بسلسلة من الكابلات المرفقة مع حامل معدني.

كما عمل “مايرون كروغر” مع رسومات الكمبيوتر والصوت في شكل إسقاط الفيديو ليحيط بالشخص داخل مساحة معينة، وكان لا يختلف كثيرًا عما يوجد الآن، ولكن لم يكن هناك تفاعل بين الشخص وبيئته.

وقد كانت هذه كلها محاولات محمودة حتى وصل إلينا الواقع الافتراضي بشكله الحالي.
شاركها :

عن أحمد حامد المصري

مؤسس موقع vrinsider.net

شاهد أيضاً

الواقع الافتراضي والعالم سنة 2045 ورئيس شركة HTC Vive

ترجمة: أحمد حامد المصري   لا يكاد يمر يوم إلا وتطالعنا الاخبار بجديد يحدث في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *