الرئيسية / آراء ومقالات / ماهي تقنية الواقع المعزز؟

ماهي تقنية الواقع المعزز؟

كتبت :د. إبتهال قوقندي

 

للاستماع الى المقال

هل سبق لك أن سمعت عن تقنية الواقع المعزز من قبل؟ إذا كانت إجابتك بلا فقد تكون أحد مستخدمي التقنية وانت لا تعلم؟

يعد برنامج الاسناب شات من أشهر برامج التوصل الاجتماعي اليوم حيث يبلغ عدد المستخدمين 173 مليون مستخدم يوميا  حسب موقع omnicore agency وتعتبر  فلاتر الاسناب شات هى تطبيق فعلي منتشر لتقنية الواقع المعزز.

إذا ماهي هذه التقنية وكيف تعمل؟

نشاء مصطلح المعزز “Augment” عام 1992 عن طريق Caudell & Mizell اللذان قالا أن هذه التقنية تعزز الواقع البصري بالمعلومات الرقمية اللازمة لاتمام مهمة ما. وتم ارجاع مصطلح الواقع المعزز إليهم.
من جانب اخر يعد تصنيف ميلقرام المسمى Reality-Virtuality Continuum هو حجر اساس للتفريق بين أنواع البيئات المختلفة التي ظهرت مؤخرا للربط بين العالم الحقيقي مع الافتراضي.  فهو خط افقي يقع العالم الحقيقي على اقصى الجانب الغربي منه في حين يقع العالم الافتراضي في اقصى الجانب الشرقي , بينما يقع الواقع المعزز بين هذين الجانبين.

 

وللتفريق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي المعزز فإن الاخير يتم فيه إقحام اجسام حقيقية إلى عالم افتراضي بحيث تكون البيئة المحيطة رقمية, وعلى النقيض بالنسبة للواقع المعزز والذي تكون فيه مساحة العالم الحقيقي اكبر من المعلومات الرقمية المدرجة فيه.

وتعريفات الواقع المعزز كثيرة أشهرها هي إضافة معلومات رقمية إلى العالم الحقيقي بطريقة ذات معنى ومغزى. وقيل ايضا هي تقنية تسمح بإضافة المعلومات الناقصة في العالم الحقيقي, لتكملتها بالمعلومات الافتراضية. فبدلا من أن نقوم بإعادة تصميم وبناء العالم الحقيقي بطريقة رقمية, يعمل الواقع المعزز على الاستفادة من المحيط الحقيقي  بحيث يتم فقط إضافة المعلومات الافتراضيةالى الواقع, مما يوفر الوقت والجهد في التصميم. فينتج لنا طريقة تفاعل جديدة مع البيئة المحيطة بنا.

فعلى الرغم من مميزات تقنية الواقع المعزز والامكانيات التي يمكن اضافتها للتفاعل مع المحيط حولنا, إلى إنها لازالت في بدايتها. ولم تتوهج على القمة بعد , في حين حصلت تطبيقات الألعاب التي تدعم الواقع المعزز على  نصيب الاسد, واشهرها  لعبة بوكيمون جو والتي يتم فيه تفاعل اللاعب مع البيئة المحطة بطريقة ممتعة للبحث على كائنات رقمية تسمى بوكيمون.

واخيرا : من المتوقع بأن تقنية الواقع المعزز سوف تسهم في إعادة تشكيل اسلوب حياتنا في المستقبل القريب.

شاركها :

عن إبتهال قوقندي

طالبة دكتوراة في جامعة ويريك البريطانية , تعمل على مشروع تطوير استخدام الواقع المعزز في التعليم الطبي تحديدا بالتعاون مع جامعة مانشيستر سالفورد الحساب علي تويتر https://twitter.com/Quqandieb

شاهد أيضاً

الواقع الافتراضي والعالم سنة 2045 ورئيس شركة HTC Vive

ترجمة: أحمد حامد المصري   لا يكاد يمر يوم إلا وتطالعنا الاخبار بجديد يحدث في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *