الرئيسية / آراء ومقالات / ما هو الواقع المعزز Augmented Reality؟

ما هو الواقع المعزز Augmented Reality؟

الواقع المعزز. مصطلح إنتشر في الفترة الاخيرة وأصبح إستخدامه متداولا في العديد من المجالات من تعليم وترفيه وصولا الي التدريب والتصنيع. وتعرف عليه الكثيرون حول العالم من خلال لعبة البوكيمون جو. وهي تعد التجربة الاكثر إنتشارا لاستخدام هذه التكنولوجيا حول العالم.

في مقالات متتابعة سنعرض لكل جوانب هذه التكنولوجيا الجديدة. بدءا من مفهومها واستخداماتها وصولا الي أهم الشخصيات والشركات المقدمة لهذه التكنولوجيا وأيضا التطبيقات و الالعاب. وكيفية البدأ في صناعة تطبيقات الواقع المعزز والاسس التكنولوجية المعتمدة عليها وأهم البرامج المستخدمة في ذلك.

ما هو الواقع المعزز؟

تعتمد تكنولوجيا الواقع المعزز علي إضافة طبقات رقمية الي البيئة الحقيقية حولنا دون  الحاجة الي وجود وسيط ثالث وفي نفس الوقت الحقيقي أثناء المشاهدة. وذلك خلافا للبيئة الافتراضية التي ينتقل اليها المستخدم في الواقع الافتراضي عبر النظارات وهي الوسيط في هذه العملية.

فالواقع المعزز يظهر معتمدا علي الصورة الموجودة في البيئة الحقيقية ليضف عليها طبقات من رسومات ومجسمات لتراها تتحرك في بيئتك الحقيقية.

نبذة تاريخية عن الواقع المعزز.

في عام 1968 قام كلا من Ivan Sutherland و Bob Sproull بإنشاء أول شاشة عرض مثبتة لعرض الرسوم وكانت تدعم كلا من الواقع الافتراضي والمعزز. وقد أظهرت من خلال الفريمات بعض الرسوم المتحركة.

وفي عام 1975 أنشاء Myron Krueger الواقع المصطنع. ومن هنا أدرك العالم فكرة التفاعل بين الاشياء التي تحيط بنا والرسومات باستخدام الحركات الرقمية. وهو ما عرف باسم  Videoplace وقد تم تنفذ ذلك عن طريق عدة وكاميرات وأجهزة كمبيوتر ودون الحاجة الي نظارات(خوذة) او قفازات. 

وفي عام 1980 قام Steve Mann بتطوير أول كمبيوتر محمول يسمي EyeTap وقد تم تصميم الجهاز لرؤية المشاهد الرقمية للمستخدم. 

وفي عام 1990 ظهر ولأول مرة مصطلح الواقع المعزز في مجال الاعمال بواسطة الباحثين  Caudell and Mizell  

وفي عام 1992 قام سلاح الجو الامريكي بإنشاء نظام للواقع المعزز تحت اسم Virtual Fixtures مستخدما سينسور لتحليل البيانات الإضافية. وقدم معلومات جديدة وفوائد لاستخدام المشغلات.

وفي عام 1999 قام مجموعة من العلماء برئاسة Frank Delgado و  Mike Abernathy بعمل اختبار لانظمة الملاحة وكانت النتائج ناجحة جدا وأظهرت الامكانيات الكبيرة للواقع المعزز في انظمة الملاحة. 

وفي عام 2000 قام العالم الياباني Hirokazu Kato بتطوير ونشر أول ARToolKit ونشرت كنظام مفتوح المصدر وفي عام 2009 تطورت مع برنامج فلاش من شركة ادوبي للعمل كبرنامج متكامل أطلق عليهFLARToolKit AR

وفي عام 2008 قدمت Wikitude برنامجها Augmented Reality Travel Guide علي منصة Android G1 وهو يعد من اول التطبيقات التي استخدمات الواقع المعزز بشكل واضح. 

الواقع المعزز هذه الايام.

في عام 2013 قامت شركة جوجل بختبار أنظمة الواقع المعزز عن طريق نظاراتها بواسطة استخدام تقنية البلوتوث وإدراج العديد من الأدوات التفاعلية.

وفي عام 2015 قدمت شركة ميكروسوفت اضافتها التكنولوجية Windows Holographic و نظارات HoloLens مستخدمة تكنولوجيا الواقع المعزز معززة بإجهزة الاستشعار لعرض الصور والمجسمات HD هولوجرام. 

وفي عام 2016 قدمت شركة تطوير الالعاب Niantic لعبة بوكيمون جو والتي لاقت رواجا كبير حيث ربحت اكثر من 2 مليون دولار في اول اسبوع. 

كل هذا يعكس الي اي مدي وصلت تكنولوجيا الواقع المعزز من إنتشار ومعرفة بين العديد من المستخدمين. المستقبل الواعد لهذه الصناعة.

 

شاركها :

عن أحمد حامد المصري

مؤسس موقع vrinsider.net

شاهد أيضاً

الواقع الافتراضي والعالم سنة 2045 ورئيس شركة HTC Vive

ترجمة: أحمد حامد المصري   لا يكاد يمر يوم إلا وتطالعنا الاخبار بجديد يحدث في …